يرجى كتابة الكلمة البحث في الحقل أدناه:

خيارات إمكانية الوصول

A- A+

خيار الالوان

إعادة تعيين جميع الإعدادات

إعادة تعيين

تاريخ الجهاز

تم إنشاء جهاز أبوظبي للمحاسبة كهيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية تتبع سمو ولي عهد أبوظبي وتحل محل جهاز الرقابة المالية. ويختص الجهاز بالرقابة المالية على أموال الجهات الحكومية التابعة في إمارة أبوظبي، والتحقق من أن إدارة وتحصيل وصرف أموال وموارد هذه الجهات يتم بكفاءة وفعالية، ويعمل الجهاز على التحقق من صحة التقارير المالية والتزام الجهات الخاضعة بالقوانين والأنظمة واللوائح وقواعد الحوكمة، فضلاً عن الارتقاء بمبادئ المساءلة والشفافية في الجهات الخاضعة. 

وكان جهاز الرقابة المالية قد بدأ في عام 1996 ممارسة اختصاصاته بالرقابة المالية على أموال الجهات التابعة لإمارة أبوظبي والتحقق من سلامة ومشروعية إدارة هذه الأموال والتي كانت في السابق ضمن اختصاص دائرة المالية بموجب القانون رقم (1) لسنة 1985، حيث تم تعيين معالي محمد داغر درويش المرر كأول رئيس للجهاز.

وفي 31 ديسمبر 2008 وبموجب المرسوم الأميري رقم 10 لسنة 2008 تم تعيين معالي رياض عبد الرحمن المبارك كأول رئيس لجهاز أبوظبي للمحاسبة بمسماه الجديد. وفي فبراير 2017، أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي مرسوماً أميرياً بتعيين معالي حمد الحر السويدي رئيساً لجهاز أبوظبي للمحاسبة.

وفي إطار جهوده المتواصلة لتحديث استراتيجيته وتطوير الخدمات والبرامج التي يقدمها وفقاً لأفضل الممارسات العالمية وبما ينسجم مع قانون تأسيس الجهاز، قام جهاز أبوظبي للمحاسبة عام 2019 بإطلاق هويته المؤسسية الجديدة الهادفة لأن تعكس قيم ومبادئ الجهاز وترسخ ريادته على المستويين الإقليمي والعالمي. 
Infograph-02.png