يرجى كتابة الكلمة البحث في الحقل أدناه:

خيارات إمكانية الوصول

A- A+

خيار الالوان

إعادة تعيين جميع الإعدادات

إعادة تعيين

مراجعة الأداء والمخاطر

​قام الجهاز بتطوير ثلاثة نواتج ضمن هذه المجموعة بهدف التحقق من أن إدارة وتحصيل وصرف أموال وموارد الجهات الخاضعة يتم بكفاءة وفعالية واقتصادية والتزام هذه الجهات القوانين والأنظمة واللوائح وقواعد الحوكمة:

  • تقييم التدقيق الداخلي
  • مراجعة المشتريات
  • مراجعة الخدمات والنواتج

تقييم التدقيق الداخلي

​يتم تقييم نشاط التدقيق الداخلي في الجهات الخاضعة للتحقق من فعالية عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة بالجهة.

قام الجهاز بتطوير 92 مقياس تدقيق لتقييم نشاط التدقيق الداخلي موزعة على 18 معياراً ضمن أربعة عناصر رئيسية.

ويوضح الشكل الآتي عناصر ومعايير التقييم:

Internal-Audit-Assessment.png 

تم تطوير مقاييس التدقيق لتقييم التدقيق الداخلي بناءً على الإرشادات التطبيقية للمعايير الدولية المهنية لممارسة التدقيق الداخلي الصادرة عن جمعية المدققين الداخليين  (IIA).

يتم تقييم كل عنصر من العناصر الأربعة للوصول إلى تقييم كلي بنتيجة “مطابق” أو “مطابق جزئياً” أو “غير مطابق” لنشاط التدقيق الداخلي. وحيث أن هذه العناصر تختلف من حيث لأهمية، فإنه تم تخصيص نسبة محددة لكل عنصر تماشياً مع أهميته، حيث يتم احتساب نتائج التقييم لكل عنصر بناء على هذه الأهمية.

يتم تصنيف نشاط التدقيق الداخلي ضمن إحدى الفئات الثلاث الآتية:

Internal-Audit-Assessment-table.png 

مراجعة المشتريات

تتم مراجعة المشتريات لدى الجهات الخاضعة بهدف التحقق من كفاءة وفعالية واقتصادية عملية الشراء والتأكد من الإلتزام بالقوانين والأنظمة المعمول بها في الجهة.

قام الجهاز بتطوير 74 مقياس تدقيق لمراجعة عملية المشتريات موزعة على 13 معياراً ضمن ثلاثة عناصر رئيسية هي:

الإطار التنظيمي للمشتريات، الممارسات المطبقة، وحفظ السجلات والتقارير. يوضح الشكل التالي عناصر ومعايير مراجعة المشتريات:

Procurement-Review.png 

تم تطوير مقاييس التدقيق لمراجعة المشتريات استناداً إلى معايير "معهد المشتريات والإمداد" (CIPS) وبما يتوافق مع القوانين واللوائح الخاصة بالمشتريات والمعمول بها في إمارة أبوظبي.

يتم تصنيف الملاحظات الناتجة عن مراجعة المشتريات وفقاً لأهميتها وأثرها كالآتي:

ملاحظة ذات خطر متوسط

ملاحظة تشير إلى ضعف في عملية الشراء مما يتطلب إجراء تصحيحي لتحسين هذه العملية.

ملاحظة ذات خطر عالي

ملاحظة ذات تأثير جوهري على عملية الشراء مما يتطلب إجراء تصحيحي فوري لضمان عدم تكرارها.​

مراجعة الخدمات والنواتج

تتم مراجعة الخدمات والنواتج التي تقدمها الجهات الخاضعة بهدف التحقق من مدى كفاءة وفعالية واقتصادية العمليات والإجراءات التي يتم من خلالها تقديم الخدمة أو الناتج محل  المراجعة ومدى توافقها مع أفضل الممارسات. تشمل هذه المراجعة مراجعة مشاريع البنية التحتية والمرافق الحيوية قيد التنفيذ حيث أن هذه المشاريع تعد إحدى نواتج الجهات الخاضعة.

يتم تطوير مقاييس ومعايير التدقيق لكل مهمة ضمن ثلاثة عناصر رئيسية كما هو موضح في الشكل الآتي:

عناصر ومعايير التدقيق لمراجعة الخدمات والنواتج

*تختلف معايير التدقيق للممارسات المطبقة وفقاً للخدمة أو الناتج محل المراجعة.

كما تم تطوير عدد من مقاييس التدقيق لمراجعة المشاريع موزعة على 17 معيار ضمن ثلاثة عناصر رئيسية وفقاً لمعايير إدارة المشاريع الصادرة عن معهد إدارة المشاريع "PMI".

يوضح الجدول الآتي عناصر ومعايير التدقيق لمراجعة المشاريع:

إدارة البرامج

  1. حوكمة البرنامج
  2. تخطيط البرنامج وتوحيد العمليات
  3. متابعة أداء البرنامج وإعداد تقارير الأداء

إدارة المشاريع

Service-and-Output-Review-table2.png